الاثنين 23/1/2017 - 22:48
من برامج القناة
(اضغط هنا لاستعراض البرامج)

- يوتلسات مدار نايلسات 10921 V
- عربسات (بدر4) 12054 V
وزارة الأوقاف السورية

هكذا منهج الإمام الشهيد
فقه الأزمة في سطور

لمحة عن القناة
رسالة القناة:
قناة نور الشام الفضائية قناة ثقافية اجتماعية بثوب إسلامي، ناطقة باسم الوسطية التي تمتاز بها بلاد الشام، تحمل فكر الاعتدال الديني البعيد عن التعصب والعنف والمهاترات، وتعكس الخطاب الديني الذي يمثله علماء سوريا لمواجهة الفكر المنحرف والتيارات الدينية المتعصبة والمتشددة.

أهداف القناة:
 تهدف نور الشام إلى نشر منهج الدعوة الإسلامية الوسطي الأصيل، القائم على نهج الكتاب والسنة والإجماع، مع تقديم صورة مشرقة عن الإسلام بحقيقته اللطيفة السمحة ، مع مواكبة المتغيرات في عالم الإعلام والتقنية الحديثة ووسائل الاتصال، وترسيخ الهوية الإسلامية ورسالتها التنويرية، وتصحيح صورة الإسلام في الغرب، والتواصل مع أبناء سوريا في بلاد الاغتراب لتغذية أفكارهم بالمنهج السديد.

 نور الشام في زحمة الفضائيات:
 تهتم نور الشام برفع سوية التوعية الاجتماعية والثقافية للفرد والمجتمع، حيث إنها ليست قناة دينية مهمتها الفتاوى وبيان الأحكام الشرعية فقط، بل تتعداها لترسم لوحةً ثقافية عامة في إطار وسطي ملتزم، يتم من خلالها تقديم الخطاب الديني والمجتمعي والخدمي وحتى الترفيهي الهادف.

نور الشام قناة للدين والدنيا:
من الاحتياجات الأساسية للناس كافةً وجود مصدرٍ للمعلومات التي تتسم بالثقة والمصداقية، سواء فيما يتعلق باستشاراتهم، أو الفتاوى التي تهمهم في حياتهم، أو في كل ما يحيط حِراكهم اليومي من احتياجات فكرية وعلمية وأدبية واجتماعية، وهذا أمر لا يتعارض والمنظور التجاري في عمل القناة.

 نور الشام تخاطب الناس:
 تستحوذ نور الشام على ثقة واهتمام قطاع كبير من الجمهور بصفة عامة، وهذا أمر لا يخص المتدينين فقط، لأن خطابها الوسطي والمعتدل، والذي يخاطب العقل مباشرةً من خلال من تختارهم القناة من الثقات من العلماء والمتحدثين يجعل منها قناةً لكل فردٍ وفي كلّ بيتٍ وعلى قائمة الأولويات الإعلامية في المجتمع عموماً.

ميزات نور الشام التقنية والمعيارية:
تمتاز قناة نور الشام بتنوع برامجها وخصوصاً ما يتعلق بالبث المباشر والذي يحقق أعلى مستويات التفاعل والتواصل بين الجمهور والقناة، ولا تهمل نور الشام بالمقابل ميزات البرامج المسجلة وخصوصاً الوثائقية والتاريخية. وتلتزم
نور الشام بثوابت أساسيةٍ من أهمها:

 1- احترام مبدأ المواطنة والإخاء الديني.
 2- اعتماد المنهج الوسطي البعيد عن إثارة النعرات الطائفية أو المذهبية في جميع برامج القناة.
 3- تشجيع الحوار والتواصل واحترام الآخر، والانفتاح على كافة المناهج والوسائل والتقنيات المعاصرة.
 4- الابتعاد عن كل فكرٍ يتقوقع ضمن دوائر ضيقة لا تتسق ودعوة الإسلام لإعمال الفكر وتفتح العقل.
 5- تكريس الخطاب الديني التنويري غير المنفر، لنشر ثقافة التسامح وإشاعة المحبة والتفاؤل.
 6- اعتماد اللغة العربية الفصحى في البرامج والحوارات والندوات.

 الإشراف على نور الشام:
 تتولى وزارتا الأوقاف والإعلام في الجمهورية العربية السورية مهمة الإشراف على قناة نور الشام، بحيث تختص وزارة الأوقاف بالإشراف الديني وتسمية السادة العلماء الثقات لحمل رسالة القناة. ولوزارة الإعلام تسمية الكادر الإدراي والفني وتجهيز الاستديوهات والمكاتب ومعدات التصوير والكوادر اللازمة.

 نور الشام قناة سورية بامتياز:
 تسعى قناة نور الشام الفضائية لتقديم الأفضل والأنسب حتى تكون القناة الأقرب لقلوب الناس وعقولهم، فهي قناة تخاطب العقل لتصل من خلاله إلى القلب.
 وقد تمّ إنشاؤها بتوجيه من السيد رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد في غرّة شهر رمضان لعام 1432هـ الموافق للعام 2011م.
جميع الحقوق محفوظة © 2015 | Powered by Platinum Inc